المركز الفني لإدارة المكامن الجوفية

المركز الفني لإدارة المكامن الجوفية هو مركز فني متخصص فى إدارة ومتابعة سلوك مكامن المياه الجوفية المغذية لمنظومات النهر الصناعي العظيم والمتمثل فى التغيرات التى تطرأ على مناسيب الماء الجوفي وما يتبعها من تأثيرات على سطح الارض والتغيرات الطبيعية والكيميائية التي تؤثر على مخزون وجودة المياه بهذه المكامن.

ويعتبر الهدف الرئيسي من إنشاء المركز هو القيام بالاحتياطات والإجراءات اللازمة التي من شأنها تأمين الاستثمار الامثل لمكامن المياه الجوفية والتقليل من التأثيرات السلبية المصاحبة لعمليات إنتاج المياه بكميات هائلة من هذه الخزانات.

أنشيء المركز ضمن الهيكل الإداري للجهاز بتاريخ 15/2/2006 بناء على قرار اللجنة الشعبية للجهاز رقم (8).

المهام الفعلية للمركز الفني لإدارة المكامن الجوفية:

تجميع وتصنيف ومعالجة المعلومات الجيولوجية و الهيدروجيولوجية المستمدة من حفر الآبار والتي من خلالها يتم:

1- تقييم كفاءة الخزانات الجوفية وأداء الآبار وإعداد سياسة مستقبلية مناسبة للمراقبة والتشغيل .

2- إعداد سجل متكامل للآبار الإنتاجية و آبار الشبكة البيزومترية وكذلك الآبار الإستكشافية يتضمن بيانات الآبار و الرسومات الهيدروغرافية و الخرائط الكنتورية ليتم من خلالها متابعة وتقييم وإدارة المخزون الجوفي بطريقة علمية لضمان استمرار سحب آمن للمياه الجوفية على المدى الطويل .

3- متابعة تصرف مخزون المياه الجوفية نتيجة للضخ المتواصل وتحديد الأماكن الأكثر هبوطا بمستويات المياه الجوفية وأعداد الخطط التشغيلية المناسبة للآبار.

4- تقييم عمليات ضخ الآبار وإعادة توزيع الآبار المنتجة حسب نتائج مراقبة مخزون المياه الجوفية بما يتوافق مع سياسة الجهاز فى توفير و توزيع المياه و بما يضمن سلامة الآبار والمخزون الجوفي .

5- إعداد برامج دورية لمراقبة الآبار المحفورة بمناطق بها تكوينات جيولوجية تحتوى على نسب عالية من الطين أو تتضمن تداخلات من الطين، وكذلك الآبار المحفورة بمناطق ذات طبيعة جيولوجية وهيدروجيولوجية خاصة وذلك لتفادى هبوط مستوى سطح الأرض المبكر ولضمان سلامة المنشات بحقول الآبار.

6- متابعة التغيرات الكيميائية و الفيزيائية التي تطراء على المخزون الجوفي نتيجة للضخ المتواصل ووضع خطط للتقليل من تأثيرها.

7- الإشراف على أعمال حفر الآبار ومتابعة أعمال الصيانة والتأهيل التى تحتاجها الآبار بعد فترات طويلة من التشغيل.

8- القيام بمعايرة النماذج الرياضية السابقة وتحديثها بناء على المعلومات الحقيقية و المستمدة من مراقبة تصرف المخزون الجوفي .

9- وضع اتفاقيات على مستوى المناطق بالكامل والتي تتضمن مشاريع أخرى تستغل نفس المكامن الجوفية ، وإعداد برامج متابعة عملية للمراقبة بالتعاون مع هذه المشاريع .

10- تحديد المواقع المناسبة للتوسعات المستقبلية فى حقول الآبار وذلك بتحديد أفضل الأماكن من الناحية الطوبوغرافية والجيولوجية والهيدروجيولوجية لحفر آبار إنتاجية ومراقبة جديدة.

طرق قياس منسوب الماء الجوفي:

1- الطريقة اليدوية باستخدام مقياس عمق منسوب الماء الجوفي.

2- طريقة سحب البيانات من الآبار الكترونياً باستخدام المسجل العددي.

 gm1    gm2
  
gm3